تعرف على مفتاح الأمان الذي أطلقته شركة جوجل

تعرف على مفتاح الأمان

تعرف على مفتاح الأمان، في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبحت الحماية الإلكترونية أمرًا بالغ الأهمية. تعمل شركات التكنولوجيا على توفير أدوات وحلول لحماية حسابات المستخدمين عبر الإنترنت. واحدة من هذه الأدوات هي مفتاح الأمان جوجل (Google Security Key)، وهو جهاز صغير يوفر طبقة إضافية من الحماية لحسابك على خدمات جوجل. في هذه المقالة، سنلقي نظرة عامة على مفتاح الأمان جوجل وكيفية استخدامه لحماية حسابك عبر الإنترنت.

تعرف على مفتاح الأمان، اذا كنت من الأشخاص المهتمين بالحماية القوية بخصوص اختراق الحسابات فهذا الموضوع سيكون مفيد لك، بحيث انطلقت شركة جوجل في بيع النوع الجديد من  المفاتيح الخاصة بالآمان ما يسمى بـ ” تيتان ” ، و هذا في يوم الثلاثاء و الذي يتم ربطه عن طريق منفذ من نوع “سي” او ” USB C “، و سيعمل بشكل عادي مع الأجهرة الداعمة لهذا النوع من المنافذ، و سيكون بقيمة 40 دولار.

تعرف على مفتاح الأمان

ما هو مفتاح الأمان جوجل؟

مفتاح الأمان جوجل هو جهاز صغير يعمل بتقنية الاتصال اللاسلكي (NFC أو Bluetooth)، ويستخدم للتحقق من هوية المستخدم عند تسجيل الدخول إلى حسابات جوجل المختلفة، مثل حساب Gmail أو Google Drive أو YouTube. يعتبر مفتاح الأمان جوجل جزءًا من تقنية المصادقة الثنائية (2FA)، حيث يعتمد على شيء تعرفه المستخدم (كلمة المرور) وشيء يمتلكه المستخدم (مفتاح الأمان) لتأكيد هويته.

و يتابع هذا النوع من المفاتيح الخاصة بالآمان الخدمات التي توفرها شركة جوجل و ميكروسوفت و فيسبوك و تويتر و .. و هذا سيجل من الصعب الوصول الى الحسابات من طرف المهاجمين، و من السهل جدا عليك استخدامها فقط تقوم بادخالها في منفذ الحاسوب بعد ادخال كلمة السر خاصتك، و هذا سيؤدي الى ايقاف المهاجمين الذين لديهم اسم المستخدم خاصتك و كلمة السر.

كيف يعمل مفتاح الأمان جوجل؟

عند تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الخاص بك، ستحتاج إلى إدخال كلمة المرور الخاصة بك كالمعتاد. ولكن بدلاً من تلقي رمز تحقق عبر رسالة نصية أو تطبيق مصادقة، يمكنك استخدام مفتاح الأمان جوجل. عند الضغط على زر المفتاح أو توصيله بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، يتم إرسال توقيع رقمي فريد إلى خوادم جوجل للتحقق من صحةهويتك. يتم إنشاء توقيع رقمي جديد في كل مرة تستخدم فيها المفتاح لتسجيل الدخول.

و لقد تم انشاء هذا النوع من المفاتيح من طرف شركة جوجل بواسطة “Yubico” و هي شركة ذات اصل سويدي رائدة و معروفة في مجال التكنولوجيا و التي بدورها ساعدة شركة جوجل في المعايير الأساسية لاستخدامها مثل “FIDO2” و “WebAuthn” ، و هذا النوع من المفاتيح يأتي باللون الأبيض بديلا للون الأسود تماما مثل منتجات YubiKey و سيظم برامج مثبتة من شركة جوجل.

و في السابق كانت تستعمل هذه المفاتيح “تيتان” منافذ من نوع “USB A” أو من خلال ربطها مع البلوتوث أو من خلال ميزة  NFC (اتصالات المجال القريب).

المزيد حول الموضوع.




اقرأ أيضا : كيف تتم معالجة البيانات في الحواسيب و ما هي الوحدة المسؤولة عنها ؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

الرجاء تعطيل Adblock لمتابعة القراءة